......

الاثنين، 6 أبريل 2009

ملخص مؤتمر الخلايا الجزعيه تجاه التطبيق


عقد المؤتمر الأول للجمعية المصرية خلايا المنشأ الجذعية يومي الأربعاء والخميس 24-25/12/2008مع ورشة عمل لفصل الخلايا الجذعية وزراعتها بوحدة أبحاث الخلايا الجذعية بجامعة مصر للعلوم و التكنولوجيا بمدينة 6 اكتوبر برآسة الأستاذ الدكتور/ هالة جبر أستاذ أمراض الدم والمناعة بطب قصر العيني ورئيس وحدة أبحاث الخلايا الجذعية.
حضر المؤتمر ما يقرب من 250 باحث وطبيب من مختلف جامعات مصروالمعاهد التعليمية والقوات المسلحة ووزارة الصحة في التخصصات الطبية المختلفة حيث تناول المؤتمر الأبحاث التطبيقية التي أجريت بنجاح في علاج الأمراض المزمنة التي إستحال علاجها الدوائي والجراحي في أمراض القلب و الشرايين الدموية والمخ و الأعصاب و العظام والروماتيزم و الجلدية و المسالك البولية و الكبد و السكر و غيرها.
تناول المؤتمر كلمة الإفتتاح الدكتور/أسامة الغنام أستاذ جراحة المخ والأعصاب ورئيس الجمعية والدكتور/محمد رضا عوض أستاذ الطب الطبيعي والروماتيزم الذين أوضحوا أهمية أبحاث الخلايا الجذعية .
وكان المؤتمر دسما بموضوعات عملية جديدة و شيقة و تعددت المحاضرات في أفرع الطب المختلفة التي استخدم فيها الخلايا الجذعية كعلاج ومنها:
محاضرة أد/مجدي عبد الحميد أستاذ القلب بقصر العيني والذي تحدث عن أبحاثه في إستخدام الخلايا الجذعية بنجاح في علاج جلطات القلب بالحقن من خلال قسطره استكشافية والتي تجرى بشكل روتيني للمرضى يتم الحقن أثناء ذلك بدون عملية جراحية وذكر أن هناك أبحاث جارية في قصر العيني بمشاركة اد/هالة جبر في انسداد شرايين القدم و عضلة القلب
محاضرة اد/ جمال أبو النصر أستاذ القلب بمعهد القلب القومي والذي أثبت علاج الخلايا الجذعية لحالات مزمنة غير قابلة للعلاج أو الجراحة بالمعهد ووصلت لمراحل متأخرة يصعب فيها حتى التحدث إلا بمجهود شفيت و عادت تمارس حياة طبيعية تتابع لمدة أكثر من عام وذلك أيضا بدون إجراء عمليات قلب مفتوح. ( المشاركين في البحث اد/وائل مصطفى أستاذ مساعد المناعة بالأكاديمية الطبية )
اد/نعمان الجارم أستاذ الكبد والباطنة قصر العيني والذي أجرى تجاربه منذ خمسة سنوات والى الآن من خلال عدة رسائل في مختلف جامعات مصر بالإشتراك مع قصر العيني في علاج التليف الكبدي الكامل من خلال سبعة رسائل على 420 مريض في مراحل النهائية للمرض واسفرت النتائج على تحسن 70-80 % من الحالات يتحسن فيها الإستسقاء و قدرته على مواصلة حياته الطبيعية وعمله بشكل طبيعي مع الإستغناء عن الكثير من الأدوية الباهظة الثمن . ( المشاركين في البحث اد/هالة جبر- اد/وائل مصطفى – اد/ سامي زكي رئيس قسم الأمراض المتوطنة جامعة الأزهر دمياط – اد/ محي عامر كلية طب أزهر القاهرة )
وأظهر اد/ محمد أبو سيف رئيس قسم الباطنة والكبد بطب القاهرة فرع بني سويف نتائج مبشرة في نفس المرض في رسالة علمية على 13 حالة تم متابعتهم لمدة سنتين . ( المشاركين في البحث اد/هالة جبر )
- في الجلدية اد/ محمد الداروتي أستاذ الجلدية طب القصر العيني في نجاح علاج المرض الفقاعي الجلدي وهو مرض وراثي لايعالج ويؤدي الى الوفاه في سن مبكرة إستطاعت الخلايا الجذعية بفضل الله من علاجه. ( المشاركين في البحث اد/هالة جبر )
- في الجلدية أيضا د/ مروة فوزي مدرس الجلدية بطب قصر العيني إستطاعت علاج صلع الأطفال بالخلايا الجذعية مع عرض صور قبل وبعد العلاج وذكرت أنه هناك أبحاث على علاج البهاق الجلدي تجريها الآن وستعرض نتائجها في مؤتمر الجمعية القادم.( المشاركين في البحث اد/هالة جبر )

- في الجراحة تحدث اد/ عز الدين القرشي أستاذ جراحة الأوعية والمناظير بقصر العيني عن علاج القدم السكري المقرر له طبيا بتر فوق الركبة و الجروح في نفس المرض بالحقن بالخلايا الجذعية و أظهر نتائج مشوقه . ( المشاركين في البحث اد/وائل مصطفى )

- في جراحة العظام تحدث د/ محمود عبد الغني مدرس جراحة العظام بطب الأزهر بنات على نجاح علاج تيبس المفاصل المستدعي الى تغيير مفصل الحوض بالحقن بالخلايا الجذعية مما نتج عنه تحسن المرضى(5 ) حالات وعدم تغيير المفصل. ( المشاركين في البحث اد/وائل مصطفى )

- في الروماتيزم تحدثت د/ عبير نبيل مدرس الروماتيزم والطب الطبيعي بقصر العيني عن أبحاثها في حيوانات التجارب في التهابات المفاصل المعيقة للحركة ونجاح زرع الخلايا الجذعية وتحولها الى غضاريف سليمة في الحالات الحادة وأوصت ببداية هذه الأبحاث للمرضى الذين وصلوا لمراحل متأخرة من إلتهابات المفاصل تعيقهم عن ممارسة حياتهم. ( المشاركين في البحث اد/وائل مصطفى – د/ عمر الطوخي مدرس الجراحة بطب بيطري القاهرة )

- في أصابات العمود الفقري اد/ وائل مصطفى تحدث عن أبحاث أجريت على الحيوانات المشلولة والتي تم علاجها بالخلايا الجذعية وأستكمل أبحاثه في علاج 850 مريض شلل نتيجة حوادث مختلفة وأظهرت نتائج حوالي 30% في هذه الحالات المستعصية وقد أجريت تلك الأبحاث في جامعة الأزهر مستشفى الحسين الجامعي والزهراء و طب الإسكندرية بمشاركة طاقم عمل كبير يضم أكثر من 50 أستاذ وإستشاري في المخ والأعصاب وفسيولوجيا الأعصاب و الطب الطبيعي و على سبيل المثال لا الحصر :
اد/ محمد رضا عوض أستاذ الطب الطبيعي بجامعة الأزهر ومدير مركز تأهيل العجوزة
اد / أسامة الغنام أستاذ جراحة المخ والأعصاب وعميد طب الأزهر السابق
اد / يوسف بركات أستاذ جراحة المخ والأعصاب ورئيس االقسم بطب الأزهر
اد / سمير الملا أستاذ جراحة المخ والأعصاب بطب عين شمس
اد / محمد العيسوي أستاذ جراحة المخ والأعصاب بطب الأسكندرية
اد / أحمد يحي أستاذ جراحة المخ والأعصاب ورئيس القسم بطب الزقزيق
اد / إبراهيم عويس مدرس جراحة المخ والأعصاب بطب الأزهر
وقد حققوا نجاحات عالمية في هذا المجال وتم تصوير الحالات قبل وبعد العلاج.

- في إصابات العمود الفقري تحدث أيضا اد/ أحمد يحي السابق ذكره على طريقة جديدة يمكن أن تؤدي الى نتائج أفضل بزرع الخلايا الجذعية مع خلايا المخاطية المبطنة للأنف في مكان الإصابة بعد أن وجد تحسن ملحوظ في تجارب الخلايا الجذعية التي أجراها.
كانت هناك محاضرات نظرية ألقاها
- اد/ هالة جبر وشرحت أنواع الخلايا الجذعية ومصادرها والأكثر إفادة منها وطرق فصلها وتنقيتها بأوفر الأساليب و أفضلها وأوضحت أنه كلما كانت طرق الفصل سهلة وذو تكلفة بسيطة كان البحث قابل للتطبيق وهذا يتطلب التدريب على هذه الطرق وتطويرها وأوضحت أنها وضعت كل شهر دورة تدريبية لعدد 20 طبيب .
وقد ذكرت أن الطرق مختلفة في فصل الخلايا فهناك طرق تتكلف 40,000 جنيه بدون فائدة تذكر علميا و أن فصل الخلايا بواسطة زراعة الأنسجة لاتتكلف أكثر من 800 جنيه وهي الأفضل علميا ولكنها تتطلب خبرة في زراعة الأنسجة أما الطرق الأخرى فلا تحتاج إلا الى تتبع خطوات الجهاز الذي يعمل بشكل أتوماتيكي .

- اد/عبد الرحمن ذكري على جينات الخلايا الجذعية وانها تحدد مدى قدرة الخلايا على تحديث نفسها والقدرة على تحولها لأنواع أخرى
- اد / نعمت قاسم على الخلايا السرطانية الجذعية و ضرورة توجيه العلاج الكيماوى لهذه الخلايا المسؤولة عن إنتشار الأورام.

أقيمت دورة تدريبية لفصل الخلايا الجذعية وزراعتها أقامتها الدكتورة / هالة جبر لتدريب الباحثين بمركز الخلايا الجذعية بجامعة مصر

تلخصت نتائج المؤتمر في أهمية الخلايا الجذعية في علاج كثير من الأمراض المستعصية بعد هذه النتائج المبشرة في مختلف الأمراض وأن الباحثين المصريين حققوا نتائج مذهلة والأفضل اذا قورنت بالأبحاث العالمية مع ندرة الآثار الجانبية البسيطة .

كانت توصيات المؤتمر :
-ضرورة أستكمال الأبحاث وتحديثها ومتابعة النتائج لمدد أكبر
-ضرورة رعاية الجهات الحكومية لمثل هذه الأبحاث التي أجريت في مراكز علمية وبحثية بشكل علمي صحيح ولجدواها الإقتصادية المرجوة في علاج مرضى معاقين وعودتهم الى العمل مع توفير كبير في العلاجات الدوائية و غيرها والتي تكلف الدولة مبالغ طائلة
- ضرورة ضم الباحثين في هذا المجال في مركز متكامل يقدم خدمة مجانية للمرضى تابع لجهة بحثية أو حكومية يقبل التبرعات بشكل رسمي لتدبير إحتياجات تلك الأبحاث وأن يتبرع العاملين في هذه الأبحاث ببعض من وقتهم للعمل مجانا في ذلك المركز وليكن بتبرعات مادية من الباحثين وغيرهم .
- التوعية العلمية بأبحاث الخلايا الجذعية و عمل دورات تدريبية لتدريب الكوادر العلمية قادرة على البحث العلمي في الخلايا الجذعية
- عمل ندوة علمية في التخصصات الطبية المختلفة كل تخصص على حده لبحث الآراء المختلفة لتكوين فرق بحثية على أعلى كفاءة علمية في كل تخصص.

وأعلنت الجمعية ذلك في مجلس إدارتها وتبنته كأعمال مستقبلية لها مع انشاء مجلة علمية هدفها نشر أبحاث الخلايا الجذعية المصرية والعالمية ومجلة أخرى باللغة العربية للشخص العادي وأن يتم تعيين أستاذ على رأس كل تخصص مسؤول عن عمل ندوة علمية بحثية في متخصصه.
صرح بذلك الأستاذ الدكتور\وائل أبو الخير مصطفي
دكتوراه الميكروبيولوجي والمناعه- القصر العيني
أستاذ.م الميكروبيولوجي والمناعه- الأكاديميه الطبيه
استشاري بوحده أبحاث الخلايا الجزعيه - جامعه مصر

هناك تعليق واحد:

  1. بالتوفيق دكتور وائل ودائما الي الامام

    ردحذف

الجيش والشعب ايد واحده

الجيش والشعب ايد واحده
free counters

مباشر من شركه مياه دمياط دقيقه بدقيقه ولحظه بلحظه

مباشر من شركه مياه دمياط دقيقه بدقيقه ولحظه بلحظه
رساله العمال والموظفين هي التطهير

الوطن العربى

الوطن العربى
الحوار العربي للوطن العربي

القضاء علي الفساد من هنا رجاء عدم سرقه محتوي الموقع بما فيه من صور أو فديوهات

وليكن شعارنا " الله شاهدي الله ناظري الله علي كل شئ قدير "وأشكر كل الزوار الكرام علي الاهتمام بهذا العمل ومتابعته راجيه المشاركه في التعليقات كي أربح مقترحاتكم